أحمد عصيد: خطاب 9 مارس تَأَخّرَ بعشر سنوات

22.03.2011 | Ahmed Assid | Hesspress


حاوره: نورالدين لشهب

اعتبر الأستاذ أحمد عصيد أن الخطاب الملكي ليوم 9 مارس 2011 جاء متأخرا بعشر سنوات ، مشيرا أنه لو حدث هذا الخطاب في عام 1999 لدَلّ على إرادة ملكية للتغيير، وكان الناس  حينها سيعتبرون الملكية ثورية، وقاطرة تجر الجميع وراءها.

وأوضح الباحث في الثقافة الأمازيغية أن الحديث عن الأمازيغية في خطاب 9 مارس، بأنها تدخل ضمن أبعاد الهوية، والسكوت عن اللغة ووضعية اللغة، يجعل الخطاب الملكي غامضا وملتبسا ولا يحقق أية ضمانات.

وأكد الأستاذ أحمد عصيد الذي حاورته « هسبريس » أثناء مشاركته في تظاهرة 20 مارس بالرباط أن الدستور المقبل وعملية الاستفتاء عليه ليست نهاية التاريخ، مضيفا أن الحراك الشعبي يمكن أن يمتد إلى 20 أبريل و20 ماي، أو إلى مسيرة وطنية ضخمة، مادامت مطالب المتظاهرين لم تتحقق.

وأشار الأستاذ عصيد، أن أهم شيء حدث منذ عشرين فبراير إلى الآن، هو الارتباك الذي طبع سلوك السلطة وسلوك الأحزاب التقليدية على حد سواء، مما يدل على نجاح حركة الشباب المغربي.

وفي ما يلي نص الحوار:

 

أهلا السي أحمد.. كيف ترى هذا الحراك الشعبي لشباب 20 فبراير بالمغرب؟

 

نعم سيدي، الحراك الشعبي لـ 20 فبراير و 20 مارس هو بالنسبة لي، الضمانة من أجل الضغط لتحقيق وثيقة دستورية ديمقراطية تستجيب لمطالب الشعب المغربي، لماذا ضمانة؟ لأنه ليست هناك ثقة في المؤسسات. لقد أدت السياسة اللاشعبية المتبعة على مدى عقود إلى إضعاف الثقة في المؤسسات، وهذه أزمة كبرى يدل عليها هذا الحراك الشعبي ، فرغم الخطاب الملكي، ورغم العديد من الوعود، ورغم الكثير من الخطابات المتفائلة التي تدور في فلك النظام، ورغم تطبيل وسائل الإعلام العمومية، رغم ذلك نزل الناس ليقولوا: إننا نريد دستورا ديمقراطيا، نريد إنهاء الاستبداد، لقد تعب الناس من الاستبداد، والشعب المغربي الذي بدل التضحيات منذ مواجهة الاستعمار، ثم التضحيات عبر الاعتقالات السياسية والتضحيات الجسيمة بعد مرحلة الاستقلال، الآن يمكن القول إنه الشعب المغربي شعب يستحق الحرية، يستحق الديمقراطية، ولم يعد مستساغا ولا ممكنا ولا إنسانيا ولا أخلاقيا أن تستمر سلوكات المخزن، ولهذا السبب نعتبر بأن هذا الحراك هو ضمانتنا، وسنبقى في الشارع في 20 أبريل و20 ماي. وسندعو إلى مسيرة وطنية ضخمة، تتوج كل هذا الحراك الشعبي لكي نقول بأننا سنبقى ها هنا،  إذا لم تتحقق مطالبنا في الدستور.

 

 فالدستور المقبل وعملية الاستفتاء عليه ليست نهاية التاريخ، إذا لم تكن وثيقة دستورية في المستوى المطلوب، سوف نظل في الشارع لأننا في زمن نجتاز مرحلة تاريخية حاسمة غير مسبوقة، وينبغي أن نفهم للمسؤولين، وللحكام ،الآن، أن صوت الشعب لا ينبغي أن يعلى عليه.

 

 هل تعترض على الخطاب الملكي من حيث الشكل أم من حيث الشكل والمضمون معا ؟

 

 لا.. أنا لا اعترض على الخطاب، بل أعتبره غامضا وملتبسا ولا يحقق أية ضمانات، بالنسبة للمتفائلين يجدونه ثورة، بالنسبة للناس ذوي المنظور النقدي الديمقراطي وبسبب النكسات السابقة والخيبات المريرة السابقة مع المخزن، لم تعد لهم الثقة في النظام، ويعتبرون أن الخطاب غامض، وسأعطيك أمثلة، الحديث عن الأمازيغية بأنها تدخل ضمن أبعاد الهوية، والسكوت عن اللغة ووضعية اللغة، هذا شيء غامض وملتبس يجعلني أنزل إلى الشارع، لأؤكد  أن مطلبي الذي سيحمي حقوقي وهويتي ولغتي كمغربي هو لغة رسمية، وهذا هو الشعار المرفوع منذ 20 فبراير.

 

هذا جزء فقط أم هو الكل ؟

 

لا.. سأوضح، هذا مثال، وأما المثال الثاني، عندما قيل: التوصيات الوجيهة للإنصاف والمصالحة..c’est un piège لماذا؟ ما معنى التوصيات الوجيهة؟ معنى أن هناك توصيات غير وجيهة عند المخزن، وسوف لن يحققها، وهذا شيء نرفضه رفضا كليا أما الحديث عن توصيات مجتمعة أو رفضها مجتمعة ثم الحديث عن صلاحيات الوزير أول، هذا شيء غامض لأن لم تحدد ما هي بالضبط، وردت كلمة سلطة تنفيذية بدون تعريف، ونحن نعرف اللغة العربية ونعرف الذين يريدون التلاعب في النصوص بلجؤون لهذه الأساليب، ولهذا السبب اعتبر أن هذا الخطاب خطاب متأخر بعشر سنوات ، لو جاء هذا الخطاب في عام 1999 كان سيدل على إرادة ملكية للتغيير، وكان الناس سيعتبرون الملكية ثورية، وكانوا سيعتبرونها قاطرة تجر الجميع وراءها، أما ألان بعد أن ارتفع سقف المطالب الشعبية ويأتي الخطاب دون هذه المطالب فهو إذن غير مقنع.

 

أنتم من الذين شاركتم منذ أن أعلنت 20 فبراير عن نفسها وبدون تردد، كيف تعلقون على مشاركة بعض الأحزاب التي كانت بالأمس القريب في تعاطيها مع حركية الشباب إلى حدما شوفينية ، اليوم هناك بلاغ للاتحاد الاشتراكي يعبر عن مشاركة الحزب بالإجماع، هناك وجود لقيادات جدد من الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية،  وهناك تمثيلية كذلك لأعضاء الديوان السياسي للتقدم والاشتراكية، هل انتصر خطاب الشباب ؟

 

بالضبط هذا ما حدث وقد توقعته وكتبته في مقال ونشر في « هسبريس » وفي مواقع أخرى، قلت إن مشكلة الأحزاب السياسية المغربية هي أنها لا تريد للالتحاق بدينامية الشارع المغربي ودينامية الشباب، وأنها تعتبر نفسها دائما أنها في الطليعة، بينما هي فقد فقدت هذا الدور منذ مدة طويلة، الآن هذا اعتراف من هذه الأحزاب بأن عليها أن تتواضع، وأن تلتحق بهذا الحراك الشعبي، وهذا ما فعلته بالضبط، أهم شيء حدث الآن منذ عشرين فبراير إلى الآن، هو أنه أحدث ارتباك في سلوك السلطة وارتباك كبير في سلوك الأحزاب التقليدية، وهذا الارتباط يدل على نجاح حركة الشباب المغربي.

 

كباحث اجتماعي فهل ترى أن هذه الحركة مفاجئة  وغير منتظرة ؟

 

الذي لم يكن منتظرا بالنسبة للخبراء والملاحظين حتى الأكبر نباهة منهم، هو ما حدث في تونس ومصر، أما هذا الحراك المغربي فأصبح منتظرا بعد أن شهدت تلك الدول ما شهدته من أحداث، لكن ينبغي قول الحقيقة: لم يكن هناك أحد من الخبراء ينتظرون ما حدث في هذين الشهرين الأخيرين، وبطبيعة الحال، فبمجرد ما حدث في تونس ومصر، اعتبرنا أن المغرب لا بد أن ينخرط في هذه الدينامية نظرا لأن الأوضاع متشابهة، الأنظمة السياسية متشابهة، معاناة الناس والشعوب والقوى السياسية والمدنية متشابهة هي أيضا، ولهذا كنا ننتظر بعد أحداث تونس ومصر أن يكون هذا الحراك، وأؤكد وأعيد، بأنه ضمانتنا الأولى من أجل أن نصل إلى دستور يحقق مطامحنا ومن أجل تفكيك المخزن، لأنه الآن هذه الكلمة الوحيدة التي أقولها ويفهمها الناس، أهم شيء أحب أن أقوله: نحن أمام المعادلة التالية: لا يمكن المضي نحو الديمقراطية بدون إضعاف المخزن، ولا يمكن إضعاف المخزن بدون أن نكون أقوياء، ولا يمكن أن نكون أقوياء بدون أن نتوحد وأن ننسى خلافاتنا الهامشية كتيارات سياسية ومدنية، وندقق مطالبنا ونلتف حولها، ونتكتل وهنا سنضعف المخزن.. وهنا يمكن أن نضمن انتقالنا إلى الديمقراطية.

 

فهل البعبع الإسلامي سقط في المغرب كما المشرق ؟

 

 فلا بد أن يسقط في المغرب، فهذا خيار ليس لنا إلا أن ننخرط فيه، لماذا؟ لان الحركة الإسلامية هي قوة سياسية في المغربـ ولا يمكن أن نقصيها، لأنهم مواطنون مغاربة،  لهم مشروعهم قد يكون لنا خلاف معهم، أنا أتحدث هنا كمثقف علماني، أكيد لنا خلافات مع الإسلاميين ، ولكن إذا دخلت موقع العدل والإحسان في الانترنيت، ستحد وثيقة اسمها  » قبل فوات الأوان »، فيها العناصر التي يجمع عليها كل المغاربة، لا توجد نقطة  يمكن أن تختلف حولها، معنى هذا التيار والآخر، والتيار الآخر فهموا بأن هذا السياق التاريخي هو سياق التوحد، حملوا الشعارات التي تجمعهم مع الآخرين، لكي لا يكونوا في عزلة، هذه الروح هي التي ينبغي تعميمها على الجميع، وبالطبع لا بد من تنازلات حكيمة، ماهي التنازلات الحكيمة ؟ هي التنازلات التي تسمح لك بأن تقترب من الآخر وتتكتل معه من أجل إسقاط الاستبداد. ماذا يحدث بعد ذلك؟ البعض يتوقع الغدر ويقول بأن هذه التيارات قد تغدر بنا، هذا الكلام فارغ إذا تكتل الناس حول مشروع ديمقراطي وأسقطوا الاستبداد فلا يمكن لأي طرف أن يعود إلى الوراء بالنسبة للسقف الذي أعلن عنه، وإلا سيكون خائنا للحراك الشعبي، وخائنا للمصالح الشعبية، فلا بد أن ننخرط في هذه الدينامية لأنها ستجمعنا وتسمح لنا بتدقيق معنى الديمقراطية عند الجميع.

 

ما وقع في الدار البيضاء من أحداث وصلت إلى حد اقتحام مقر حزب له حرمته، وما وقع في خريبكة ومحاولة تحميل العدل والإحسان المسؤولية، كيف تعلقون على الذهنية المغربية بعد 20 فبراير، وأيضا بعد الخطاب الملكي؟

 

بعد أحداث 20 فبراير، وبعد الخطاب الملكي وأحداث الدار البيضاء في 13 مارس، وأحداث خريبكة، تبين بالملموس مستوى الورطة التي أصبح فيها الخطاب الرسمي المخزني، وهذه الورطة تتمثل فيما يلي:

المخزن يريد أن يظهر بمظهر أن يقبل بمطالب الشعب ويقبل عملية الدمقرطة، وهو في نفس الوقت وفي داخله لا يريد ذلك، فوقع في ارتباك كبير وسلوكات متناقضة بين الخطاب والممارسة، وهو الآن في ورطة كبيرة جدا، على القوى الديمقراطية أن تستغل هذا الضعف وتؤكد على مطالبها.

 

أما استعمال العدل والإحسان هو نفس العملية التي استعملها نظام بن علي في تونس عندما خاطب الشعب، كما قال بعض مستشاريه، قال لهم : هل تريدون أن يحكم الإسلاميون تونس؟ قالوا له: لا، قال: إذن علينا أن نقمع الناس ليقال هؤلاء إسلاميون، وكان أحد مستشاريه وكذلك سفيره في اليونيسكو صرح بهذا في قناة فضائية.

 

 كذلك نظام مبارك كان يقول هذا الحراك من فعل الإخوان، وإخوان وكذا، لا يا سيدي هذا الشباب المغربي، فما وقع في خريبكة هي واقعة تدل على مدى ما بلغ اليأس بالناس، ومدى ما بلغه الظلم للناس، والآن التقيت هنا في هذه المسيرة بسكان توزنت في منطقة تافراوت يعانون من منجم (أونا) لاستغلال الذهب، تقوم (أونا) بنهب الثروات الوطنية بدون احترام للقوانين المغربية والقوانين الدولية، وفي استهتار تام بحقوق ومصالح السكان، وقامت بتلويث المياه الباطنية، وتلويث البيئة ونشر الأمراض، وامتصاص المياه الباطنية، وصنعت جفافا لم تعرفه المنطقة منذ قرون، ثم كسرت وخربت طريقا معبدة للسكان جهزوها بمالهم الخاص، وتأخذ (أونا) الذهب وتترك الناس يعيشون في البؤس والقهر.

فهل هؤلاء الناس مسؤولون أو لديهم أخلاق ؟ فالناس وصلوا إلى مستوى الشعور بالظلم والذي لم يصبح مقبولا، فاستغلال الثروات الطبيعية في المغرب يجب أن يكون وفق قوانين ويتم مناقشته في البرلمان والحكومة، وتناقشه الصحافة ولا يكون من الطابوهات، لأن هناك نهب للثروة الوطنية من طرف الجهات الرسمية، فأعتبر، إذن، الخطاب المخزني هو في ورطة، ويلزم الآن أن نضغط ومزيد من الضغط من أجل ضمان أسس الانتقال نحو الديمقراطية.

 

 البعض يتحدث عن جيوب لمقاومة الإصلاح المعلن في الخطاب الملكي من داخل الدولة، وبعض وسائل الإعلام اتهمت وزارة الداخلية، كيف تعلقون على هذا التصور؟

 

هذا خطاب مضحك، ومثير للسخرية، لأن الحقيقة هي أن هذه عادات وتقاليد مستحكمة في النسق السياسي المخزني، وسيصعب أن يتخلى عنها إلا بضغط الشعب وضغط الشارع المغربي، الأمر لا يتعلق بجيوب المقاومة ولا بعدم التفاهم، هذه تقاليد وهذه سياسة و وهذه ذهنية في النظام، وبالتالي ينبغي كسرها ، ولكسر هذه الذهنية ينبغي أن نصل على مستوى أن يقتنع النظام بضرورة التغيير وبضرورة تلبية مطالب الشارع المغربي، والتي هي مطالب أعلن سقفها في 20 فبراير وتم التأكيد عليها في 20 مارس، وهو سقف لا يمكن التنازل عنه.

 

آخر سؤال، ما هي توقعاتكم للمستقبل ؟

 

توقعاتنا هي أنه على أصواتنا أن تصل إلى أعلى ، وأن يفهم الحكام بأنه لا تراجع على مطالبنا، وفي حالة إذا ما استمر المخزن في الحفاظ على سلوكه، بأن يخصص لجنة يضع فيها خدامه، ويعطيهم تعليمات ليخرجوا بوثيقة دستورية بخطوط حمراء، في حال إذا ما استمر هذا النوع من السلوك، فأتوقع بأن هذا الحراك لن يتوقف في الشارع المغربي.

 

 شكرا السي أحمد..

 

تبارك الله عليكم.



Cet article, publié dans Maroc, est tagué , , , , , , , , , . Ajoutez ce permalien à vos favoris.

4 commentaires pour أحمد عصيد: خطاب 9 مارس تَأَخّرَ بعشر سنوات

  1. Tanjawi hor dit :

    Ce monsieur veut que nous vivions selon ses désires , il veut un pays laïc ,alors tout le monde doit dire « amiiiiine ».
    et ben non monsieur, nous sommes un pays islamique donc pas de séparation être état et religion, !!!!
    va en France ou en Espagne chez tes …… !!! pour moi tu n’es qu’un traitre a la solde des ennemis de la nation.
    les marocains on peut les convaincre a tout changer sauf ce qui concerne la religion!!!
    je te défie de te présenter durant les prochaines élections et défendre ces idées devant les marocains , tu n’oseras pas car tu seras déçu!!

  2. mohammed dit :

    c’est vraiment ahurissant, comment un analyste qui se respecte ose soutenir que le discours du 9 mars 2011 aurait dû être prononcé il y a dix ans c’est-à-dire en 1999, alors que le nouveau roi n’a même encore le temps de s’installer…d’ailleurs il ne voulait même de trône du tout…
    à moins que l’auteur de ces khouza3bilates ne souhaite que ce soit Hassan II qui l’aurait prononcé outre tombe,
    d’ailleurs je me demande quel a été l’âge à cette époque, de cet « éminent » analyste dial takhi azamane,
    essaie donc de vivre le présent pour améliorer l’avenir, selon les conditions actuelles,
    sinon sir tkemech, rah nta lli rak mouta2akhir

  3. .
    * أحمد عصيد هو الآخر شيطان مجند مقنع ينتمي إلى نفس جبهة خصومه.
    https://sites.google.com/site/hajijinvincible/httpsitesgooglecomsitehajijinvincible-5/hh192-ahmd-syd-hw-alakhr-shytan-mjnd-wlm-ystt-an-la-bfdh-nfsh-lma-dy-balhq-aly-aqte-la-ykhtlf-mn-yhajmwnh-fklahma-krakyz-fy-ydy-hdha-alghrwr-alghby-almlwnyz-fy-ydy-alshytan

    * أحمد عصيد فعلا شيطان مقنع، وعجبا خصومه لم يبصروا الحجج التي يشهرها ضد نفسه وألفوا حجج الأكاذيب !!!
    https://sites.google.com/site/hajijinvincible/httpsitesgooglecomsitehajijinvincible-5/hh193-ha-hy-alhj-alty-yshhrha-dd-nfsh-alshalytanm-ahmd-syd-lknha-mhjwbte-nkm-la-la-tbsrwn-ya-ahl-alqran-wahl-altblygh-alqran-fy-qbdte-alshytan-yrqskm-dd-bdkm-byda-n-am-alkhlas-klh

    توقيع:
    الحجيج أبوخالد سليمان؛
    الحجيج بالقرآن الإمام الحجة والغالب المنصور بالله تباعا في رحاب المحاججة ضد كل الفقهاء و »العلماء » ومواليهم بشأن جل ما يبلغون به الناس على أنه من عند الله وهو في الأصل ليس من عند الله وإنما هو من عند الشيطان يناصره مناصرة عظيمة ليس لها مثيل.

    أنا حجيجكم بالقرآن الإمام الحجة يا « علماء » فإما تسلموا أو تفضحوا خاسئين مذمومين أذلة.
    http://aboukhalid-soulayman.forummaroc.net/forum

  4. • وها هو حمار الشيطان أحمد عصيد يكذب فاضحا نفسه: « يدعي أنه أبدا لم يسبق له أن تحدث عن الإسلام كدين أو عقيدة وأنه قطعا لم يطعن فيه إذا » !!!
    https://sites.google.com/site/hajijinvincible/httpsitesgooglecomsitehajijinvincible-5/hh193-ha-hy-alhj-alty-yshhrha-dd-nfsh-alshalytanm-ahmd-syd-lknha-mhjwbte-nkm-la-la-tbsrwn-ya-ahl-alqran-wahl-altblygh-alqran-fy-qbdte-alshytan-yrqskm-dd-bdkm-byda-n-am-alkhlas-klh/wha-hw-hmar-alshytan-ahmd-syd-ykdhb-fadha-nfsh-ydy-anh-qta

    • فهو الكذاب المنافق المقنع الغبي قد نسي حقيقة أنه في عنوان مقاله الذي سماه « أسئلة الإسلام » وملحقه الذي سماه « عودة إلى أسئلة الإسلام » قد أشهر عاليا حقيقة أنه كذاب من خدام وعبدة الشيطان !!!
    • ففي هذا المقال وملحقه حيث هو ينهق:

    1*ــــــــــ إدعى بشأن القرآن:
    1* أن فيه نصوصا سلبية غير إيجابية؛
    2* أن فيه نصوصا متجاوزة يجب حذفها؛
    3* أنه كذلك كان من اللازم أن تحذف منه كل النصوص التي يدعي الفقهاء و »العلماء » أنها منسوخة؛
    4* أنه قطعا لا توجد فيه نصوص قطعية ربانية نافذ بيانها في كل العقول بدون إستثناء؛
    5* أنه قطعا غير صالح لكل زمن ومكان؛

    2*ــــــــــ وادعى بشأن دين الإسلام:
    1* أنه فقير إلى النصوص القطعية التي لا يردها العقل؛
    2* أن المشكل، زيادة على كونه كامن فيكم يا أهل القرآن، هو كامن في صميمه وبين ثنايا نصوصه؛
    3* أنه سبب تخلفكم أجمعين؛
    4* أنه مصدر ضرر بالغ وإزعاج للبشرية وإهانة لذكائها؛

    3*ــــــــــ وبشأنكم يا أهل القرآن وبذنب كونكم مؤمنين بالقرآن الكتاب الختام ودين الإسلام يدعي:
    1* أنكم في غفلة؛
    2* أنكم مرضى بأمراض نفسية وعقلية خطيرة؛
    3* أنكم لن تزول عنكم هذه النعوت وقبيلها ولن تتخلصوا من تخلفكم إلا إذا تبنيتم إدعاءاته وغيرتم القرآن ودين الإسلام بما يجعلهما ملائمين للعصر. بل إلا إذا فعلتم مثله وكفرتم وألحدتم في أسماء الله وتبنيتم سعي الشيطان ضد البشرية جمعاء.

    توقيع:
    الحجيج أبوخالد سليمان؛
    داحر الشيطان وناحر كلابه وحميره وخنازيره؛
    الحجيج بالقرآن الإمام الحجة والغالب المنصور بالله تباعا في رحاب المحاججة ضد كل الفقهاء و « العلماء » ومواليهم بشأن جل ما يبلغون به الناس على أنه من عند الله وهو في الأصل ليس من عند الله وإنما هو من عند الشيطان يناصره مناصرة عظيمة ليس لها مثيل.

    أنا حجيجكم بالقرآن الإمام الحجة يا علماء فإما تسلموا أو تفضحوا خاسئين مذمومين أذلة
    http://aboukhalid-soulayman.forummaroc.net/forum

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s